وزير دفاع تركيا يلتقي المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا 

الخميس 2 مايو 2019 10:05 ص

التقى وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" في إسطنبول، المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا "جيمس جيفري"، في محاولة لتقريب وجهتي النظر التركية والأمريكية إزاء ملف المليشيات المسلحة الكردية المدعومة أمريكيا شمال سوريا.

وحسب بيان لوزارة الدفاع التركية، بحث "أكار" و"جيفري" في الاجتماع، الأربعاء، آخر التطورات في سوريا، خاصة الحاصلة في مدينة منبج، ومنطقة شرق الفرات، حسب "الأناضول".

وأكد وزير الدفاع التركي ضرورة الإسراع في استكمال خريطة الطريق المتعلقة بإخراج "وحدات حماية الشعب" الكردية (ي ب ك) من منطقة منبج السورية.

كما شدد الوزير التركي على "ضرورة الإسراع في استكمال خريطة طريق منبج، وضرورة عدم وجود "ي ب ك" في المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها شرق الفرات، وتولي تركيا مسؤولية الأمن فيها.

وتعتبر تركيا "ي ب ك" امتدادا سوريا لتنظيم "حزب العمال الكردستاني" (بي كا كا) الذي تصنفه "إرهابيا".

وتحاول تركيا والولايات المتحدة، البلدان العضوان في حلف "الناتو"، تجاوز خلافاتهما إزاء عدد من القضايا التي سببت توترا في العلاقات بينهما، وعلى رأس تلك القضايا الدعم الأمريكي للمليشيات الكردية المسلحة شمال سوريا، وكذلك صفقة منظومة الدفاع الجوي الصاروخي "إس 400".

وجاء اللقاء الأخير في ظل مساع تركية أمريكية لترتيب زيارة مزمعة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إلى تركيا، يوليو/تموز المقبل.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مبعوث أمريكا لسوريا يتوجه إلى تركيا والسعودية الخميس